الأسئلة الشائعة

لديك استفسار؟

يقدم قطار الرياض خيارات مختلفة حسب متطلبات الراكب. في الفترة الترويجية، تشمل التذاكر في الدرجة العادية:

تذكرة لمدة ساعتين مقابل 4 ريالات

تذكرة لمدة 3 أيام مقابل 20 ريالاً

تذكرة لمدة 7 أيام مقابل 40 ريالاً

تذكرة لمدة 30 يومًا مقابل 140 ريالًا

يمكن للأطفال أقل من 6 سنوات ركوب القطار مجانًا، ولكن يجب أن يكونوا برفقة شخص بالغ.

هناك عدة طرق لشراء التذاكر:

من أي ماكينة بيع التذاكر (TVM) أو منفذ بيع التذاكر في جميع محطات القطار.

من خلال تطبيق درب.

استخدام البطاقة المصرفية أو آبل باي أو مدى باي لتسجيل الدخول والخروج عند بوابات القطار.

يمكنك الدفع باستخدام أي من الطرق التالية:

أبل باي (iOS)

البطاقة المصرفية (مدى، فيزا، ماستركارد)

نعم، يمكن استخدام الأوراق النقدية لشراء التذاكر من خلال ماكينات بيع التذاكر. مع ملاحظة أنه لا يتم قبول العملات المعدنية في ماكينات الخدمة الذاتية لبيع التذاكر.

تُعد الفئات التالية مؤهلة للحصول على خصم 50% على جميع الأسعار عند الإصدار الأول لبطاقة درب شخصية ومسجلة في ماكينة بيع التذاكر، بشرط استيفائهم لمتطلبات التحقق مع الوثائق اللازمة: طلاب التعليم العام (من 6 إلى 18 سنة):

الهوية الوطنية أو الإقامة وخطاب تعريف.

طلاب الجامعة: الهوية الوطنية أو الإقامة وبطاقة الطالب الجامعي.

كبار السن (60 سنة وما فوق): الهوية الوطنية أو الإقامة.

ذوي الاحتياجات الخاصة (مع مرافق واحد): الهوية الوطنية أو الإقامة وبطاقة "تسهيلات" أو غيرها من بطاقات ذوي الاحتياجات الخاصة.

مرضى السرطان (مع مرافق واحد): الهوية الوطنية أو الإقامة، وتقرير طبي معتمد.

ذوي الشهداء من الدرجة الأولى: خطاب من جهة العمل.

نعم، تتوفر الفئات التالية في قطار الرياض بأسعار مختلفة (تذكرة لمدة ساعتين):

الدرجة العادية: 4 ريالات

الدرجة الأولى: 10 ريالات

ملاحظة: خلال ساعات الذروة، لا يمكن ضمان مقعد في مقصورة الدرجة الأولى.

نعم، يمكنك شراء بطاقة درب من أي جهاز خدمة ذاتية لبيع التذاكر أو مكتب بيع تذاكر مقابل 10 ريالات سعودية. ويمكن شحن هذه البطاقة القابلة لإعادة الاستخدام بسهولة باستخدام ماكينات البيع في المحطات أو مكتب بيع التذاكر.

طرق الدفع المعتمدة حاليًا :

تذكرة رمز الاستجابة السريعة عبر تطبيق درب

بطاقة درب، صالحة لمدة 5 سنوات من تاريخ الشراء

البطاقة المصرفية

آبل باي

مدى

يمكن للركاب التقدم بطلب استرداد الأموال لدى مكتب التذاكر (تطبق الشروط والأحكام). لمزيد من المعلومات حول سياسة استرداد الأموال، يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933.

إذا لم تُستخدم التذكرة يتم إلغاؤها. وللمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع مركز خدمة العملاء على الرقم الموحد 19933

يمكن لموظفي القطار في مكاتب المبيعات، تقديم معلومات مفصلة حول خصومات التذاكر لطلاب الجامعة، واستكمال عملية الحصول على الامتياز. وللمزيد من التفاصيل قم بزيارة موقعنا الالكتروني.

مدة صلاحية كل تذكرة تختلف حسب نوعها. يرجى ملاحظة أن التذاكر تختلف مدتها بين ساعتين، أو 3 أيام، أو 7 أيام، أو 30 يومًا.

لا يمكن شحن بطاقة "درب" إلا من خلال جهاز الخدمة الذاتية لبيع التذاكر (TVM) أو مكتب المبيعات في أي محطة قطار، علماً أن الحد الأدنى للشحن هو 5 ريالات، والحد الأقصى هو 200 ريال.

يوميًا من الساعة 6 صباحاً حتى 12 منتصف الليل.

خلال ساعات الذروة، تتراوح الفواصل الزمنية بين ثلاث إلى خمس دقائق حسب الخط. وفي الساعات العادية، تختلف بين 5 - 10 دقائق. ولمزيد من التفاصيل، يُرجى الاطلاع على الجداول المعروضة على شاشات محطات القطار.

يرجى زيارة تطبيق درب أو موقعنا الإلكتروني www.rpt.sa لمزيد من المعلومات حول تخطيط الرحلات.

يُسمح للركاب بالدخول والخروج من خلال البوابات طالما أنهم يحملون تذكرة صالحة.

يمكن التحقق من صحة بطاقات درب من خلال أجهزة الخدمة الذاتية لبيع التذاكر، كما يمكنك الحصول على المساعدة عبر الاتصال بمركز خدمة العملاء 19933،

رمز الاستجابة السريعة QR صالح لمدة ساعتين فقط من وقت التفعيل.

يمكنك الوصول إلى حسابك من خلال جهاز واحد فقط. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933.

مواقف السيارات مجانية لمستخدمي قطار الرياض (وفقاً للشروط والأحكام). ومع ذلك، إذا لم تستخدم القطار، فسيتم فرض رسوم.

نعم، يمكنك حمل أمتعتك معك في القطار، ولكن بأحجام محددة لا تتجاوز 25X45X56 سم.

نعم، ولكن يجب أن تكون قابلة للطي.

للوصول إلى خدمة الواي فاي المجانية داخل محطات القطار، اتصل بشبكة Riyadh Public Transport (RPT). أدخل رقم هاتفك واتبع التعليمات لإدخال رمز التحقق.

يُعد قطار الرياض العمود الفقري لشبكة النقل العام في الرياض، حيث يمكنه اليوم نقل 1.16 مليون راكب يومياً في مرحلته الأولى، مع إمكانية نقل ما يصل إلى 3.6 مليون راكب مستقبلاً.

يوجد ثلاث محطات في المطار - المحطة الخاصة بالصالتين 1 و 2، والمحطة الخاصة بالصالتين 3 و 4، والمحطة الخاصة بالصالة 5 - يتم خدمتها عبر الخط الرابع لقطار الرياض.

يستطيع الركاب التحقق من وقت وصول القطار في الوقت الفعلي من خلال ميزة "تخطيط الرحلة" في تطبيق "درب"، إلا أن المشاركة المباشرة لموقعك الشخصي غير متاحة حاليًا.

لضمان سلامة وصحة ونظافة نظام قطار الرياض، لا يُسمح بتناول الطعام أو الشراب. إذا أحضرت معك طعامًا أو مشروبات، فيرجى التأكد من تخزينها بشكل آمن في حاويات محكمة الإغلاق ومانعة للانسكاب.

تواصل مع مركز خدمة العملاء على الرقم 19933 أو تقدم باستفسار عن المفقودات من خلال "اتصل بنا" على تطبيق درب أو الموقع الإلكتروني.

اتصل بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933 أو أرسل بريدًا إلكترونيًا باستخدام نموذج الاستفسار الموجود في قسم "اتصل بنا" في تطبيق درب أو الموقع الإلكتروني.

هناك طرق متعددة لطلب المساعدة:

يمكن للركاب التواصل مع أي موظف في المحطة للحصول على المساعدة.

اضغط على زر الاتصال الداخلي الموجود في المحطات والقطارات للاتصال بمركز التحكم بالعمليات (OCC).

اضغط على زر (SOS) من أجهزة الخدمة الذاتية لبيع التذاكر (TVM) للتواصل مع مركز خدمة العملاء (CCC) أو اتصل بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933.

إذا فاتك القطار الأخير في اليوم، فيجب عليك التفكير في استخدام وسيلة نقل بديلة لإكمال رحلتك. موظفو القطار وموظفو مركز خدمة العملاء يتواجدون لمساعدتك وتقديم الإرشادات بشأن حلول النقل المتاحة.

محطات النقل هي نقاط محددة حيث يمكن للركاب التبديل بسهولة بين خطوط القطار. يتواجد موظفو القطار في الموقع لمساعدتك في عملية النقل، وضمان تجربة سلسة ومريحة، كما يمكنك الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933.

يتخذ قطار الرياض مجموعة من تدابير السلامة لضمان أمن الركاب. تنتشر كاميرات المراقبة الأمنية في مواقع النقل العام في الرياض، المحطات، القطار، الحافلات، وجميع المرافق، ويتمركز موظفو الأمن في مواقع استراتيجية داخل جميع المحطات لمراقبة الحشود والحفاظ على بيئة آمنة. ويعملون كنقاط اتصال للركاب، بهدف تعزيز السلامة العامة وتوفير الراحة والأمان لجميع الركاب.

يمكنك التواصل مع مركز خدمة العملاء وسيطلعونك على كل معلومة تحتاجها حول الوجهات والفعاليات القائمة في الرياض، والإجابة على أي أسئلة أو إرشادات قد تحتاجها.

تتوفر مواقف مجانية للسيارات لمستخدمي قطار الرياض (تطبق للشروط والأحكام). ولكن إذا لم تستخدم القطار، فسيتم فرض رسوم. ولمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء.

كل شكوى هي محل اهتمامنا، يمكنك متابعة طلبك باستخدام الرقم المرجعي الذي يوفره لك مركز خدمة العملاء، وسيقوم فريق مركز خدمة العملاء بمساعدتك وتزويدك بالتحديثات بشأن شكواك.

تتوفر معدات الإسعافات الأولية في الغرفة الرئيسية لكل من محطات القطار. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، يرجى طلب التوجيه من أي من موظفي المحطة.

نعم، محطات القطار مجهزة بالخدمات التالية:

مسار إرشادي للمكفوفين

دورات مياه مهيأة

إمكانية الوصول بالمصعد أماكن مخصصة للكراسي المتحركة في جميع قطارات القطار

تنبيهات على المنصة مع إشارات صوتية وكشاف ضوئي عند إغلاق الأبواب

نعم، تتوفر لافتات برايل ومسارات إرشادية لمسية (TGP) في المحطات لمساعدة الركاب المكفوفين في التنقل عبر المرافق.

نعم، يتم تدريب جميع موظفي المحطة للتعرف على الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم، بما في ذلك الركاب الذين يعانون من ضعف السمع. وهم جاهزون لتقديم التوجيه والتواصل المناسبين داخل المحطة. بالإضافة إلى ذلك، توفر شاشات العرض الرقمية في الوقت الفعلي معلومات أساسية للركاب، بما في ذلك جداول القطارات وتعديلات الخدمة، مما يعزز التنقل الآمن لجميع الركاب.

عند الوصول إلى المحطة، يتم التعرف على الركاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال موظفي المحطة المدربين، الذين يجوبون المحطة لتقديم المساعدة اللازمة، بما في ذلك تسهيل الصعود والنزول من القطار، حيث يتلقى الموظفون تدريبًا متخصصًا للتعرف على احتياجاتهم بسرعة وتقديم التوجيه والتواصل المناسبين.

تشمل خدمات الدعم المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة:

مصاعد: للوصول إلى جميع مستويات المحطة.

مسارات برايل ولمس: لتوجيه المكفوفين.

معلومات صوتية ومرئية: باللغتين العربية والإنجليزية.

بوابات آلية واسعة: لتسهيل مرور مستخدمي الكراسي المتحركة وعربات الأطفال.

لافتات واضحة: متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية.

شاشات رقمية في الوقت الفعلي: تعرض معلومات تشغيل القطارات.

إعلانات عامة: صوتية ومرئية باللغتين.

أبواب مزوّدة بشاشات: مهيأة لاستيعاب الكراسي المتحركة.

دورات مياه مهيأة لذوي الاحتياجات الخاصة كما تحتوي القطارات على مناطق مخصصة لتثبيت الكراسي المتحركة ومعدات التنقل بشكل آمن. ويمكن طلب المساعدة عبر موظفي المحطة أو أدوات الاتصال المتاحة.

نعم، تم تصميم جميع قطارات القطار لاستيعاب الركاب الذين يستخدمون الكراسي المتحركة أو غيرها من أدوات المساعدة على الحركة. يتميز كل قطار بمنطقة مخصصة لاستخدام الكراسي المتحركة ومعدات الحركة المتخصصة، والتي يتم تحديدها بوضوح من خلال رمز الكرسي المتحرك لسهولة التعرف عليها.

تشمل ميزات إمكانية الوصول للركاب ذوي الصعوبات الحركية ما يلي:

المصاعد: توفر المصاعد إمكانية الوصول إلى جميع مستويات محطة القطار.

بوابات تذاكر عريضة: مصممة لسهولة المرور، إلى جانب مكاتب تذاكر خاصة لمساعدة المستخدمين ذوي الصعوبات الحركية.

الأبواب المزوّدة بالشاشات: هذه الأبواب واسعة بما يكفي لاستيعاب مستخدمي الكراسي المتحركة عند الصعود أو النزول من القطار.

في حال تعذر إخلاء شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مستقل أو بمساعدة الموظفين، يُبلغ موظفو خدمة العملاء مدير العمليات، الذي سيتواصل مع خدمات الطوارئ لضمان سلامة الجميع.

توفر شاشات المعلومات الرقمية للركاب تفاصيل محدّثة، بما في ذلك جداول القطارات وتعديلات الخدمة، مما يضمن بقاء جميع الركاب على اطلاع برحلتهم.

هناك عدة طرق لشراء التذاكر:

على متن الحافلة: مرر بطاقتك (مدى، فيزا، أو ماستركارد)، أو هاتفك الذكي، حيث يمكنك الدفع بواسطة (أبل باي، مدى) على جهاز القراءة.

محطات الحافلات: مكتب مبيعات التذاكر. تطبيق درب: اشتر تذكرتك باستخدام تطبيق درب.

بطاقة درب: اشتر بطاقة درب من أي جهاز خدمة ذاتية لبيع تذاكر (TVM) أو مكتب بيع التذاكر.

يمكنك شراء هذه البطاقة القابلة لإعادة الاستخدام مرة واحدة بقيمة 10 ريالات وبرصيد أدنى 5 ريالات، أو يمكنك اختيار أنواع أخرى من التذاكر مثل تلك التي تدوم لمدة 3 أيام أو 7 أيام أو 30 يومًا. يمكنك شحن رصيد بطاقتك بسهولة باستخدام أجهزة الخدمة الذاتية البيع التذاكر، الموجودة في المحطات.

تقدم خدمة حافلات الرياض خيارات متنوعة حسب متطلبات الركاب عبر شبكتها التي تشمل الحافلات العادية بالإضافة إلى ثلاث حافلات سريعة النقل.

التذاكر والأسعار:

تذكرة لمدة ساعتين: 4 ريالات

تذكرة لمدة 3 أيام: 20 ريالاً

تذكرة لمدة 7 أيام: 40 ريالاً

تذكرة لمدة 30 يومًا: 140 ريالًا

ملاحظات:

يمكن للأطفال أقل من 6 سنوات التنقل مجانًا.

تصبح تذكرة الحافلة صالحة بمجرد تنشيط التذكرة إما على الحافلة عند الاستخدام الأول أو من خلال تطبيق درب.

تنتهي صلاحية تذاكر الحافلات مع انتهاء يوم العمل.

لا توجد تذاكر أو أجور منفصلة للحافلات ذات المسار المخصص؛ فهي متكاملة مع خدمات الحافلات الأخرى. تعمل جميع الحافلات وفقًا لنفس نظام التذاكر وهيكل التسعير.

كلا، يمكنك استخدام التذاكر ذاتها في جميع خدمات حافلات الرياض.

يجب على كل فرد من أفراد الأسرة أو المسافرين التسجيل بشكل فردي عبر تطبيق درب، حيث يدعم التطبيق حجوزات شخص واحد فقط في كل مرة. يُرجى ملاحظة أن باقات التذاكر العائلية غير متوفرة في الوقت الحالي.

يمكن للركاب التقدم بطلب استرداد الأموال من خلال مكتب التذاكر (تطبق الشروط والأحكام). لمزيد من المعلومات حول سياسة الاسترداد، يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933.

يمكن شراء التذاكر مسبقًا ويتم تفعيلها عند أول استخدام لبطاقة درب أو يدويًا للتذاكر عبر تطبيق رمز الاستجابة السريعةQR code . لا يمكن نقل التذاكر عبر تطبيق درب (إلا في حالة طلب استبدال البطاقة بسبب فقدانها).

يجب على المستخدمين تسجيل الدخول عبؤ تطبيق درب لشراء التذاكر. ومع ذلك، يمكن الحصول على التذاكر من خلال آلة بيع التذاكر (TVM) دون الحاجة إلى إنشاء ملف تعريف. إذا رغب المستخدمون في شراء التذاكر دون إنشاء ملف تعريف، يمكنهم استخدام بطاقة درب في مواقع آلات بيع التذاكر. أما بالنسبة لتذاكر تطبيق رمز الاستجابة السريعةQR code ، فيتطلب الأمر تسجيلًا لمرة واحدة لإنشاء ملف تعريف

توجد امتيازات للركاب الطلاب، وأصحاب الاحتياجات الخاصة، ومرضى السرطان، وأسر الشهداء، وكبار السن (الذين يفوق عمرهم 60 سنة) المؤهلين للحصول على خصم 50%.

للتقدم بالطلب، يُرجى زيارة مكتب مبيعات التذاكر في محطات الحافلات ذات المسار المخصص أو أي محطة قطار، وتقديم الوثائق الرسمية لإثبات الأهلية للحصول على الامتياز، وللمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933 أو زيارة موقعنا: www.rpt.sa

يقدم تطبيق درب تذكرة مشتركة تشمل حافلات تحت الطلب/حافلات الرياض/قطار الرياض كعرض تشجيعي بسعر 4 ريالات سعودية، صالحة لمدة التذكرة الزمنية المحددة (منذ التفعيل).

يرجى ملاحظة أنه يجب على المسافر حجز تذكرة قطار أو حافلة للاستفادة من خدمة الحافلات تحت الطلب,

يمكنك الوصول إلى المزيد من المعلومات من خلال الخيارات التالية:

الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933

استعمال تطبيق درب

تصفّح موقعنا الإلكتروني: www.rpt.sa

اختر أيقونة "المساعدة" المُتاحة في أي جهاز خدمة ذاتية لبيع تذاكر في المحطات.

التحدث مباشرة إلى ممثلينا في المحطات

خرائط جوجل

عبر تطبيق "درب"، ومن خلال أيقونة "اختر وجهتك" المتاحة على الشاشة الرئيسية، اختر نقطتي المغادرة والوصول، أو استعمل الخريطة التفاعلية للتوجيه والتحرّك. كما يمكنك أيضاً الاستفادة من المساعدة المتاحة بمجرّد الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933 أو بواسطة أجهزة الخدمة الذاتية لبيع التذاكر.

لمزيد من المعلومات، اطلع على قسم "المسارات" ضمن تطبيق درب أو الموقع الإلكتروني، وبإمكانك أيضاً الحصول على المساعدة عن طريق الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933 أو من خلال منافذ بيع التذاكر.

يمكنك تتبع أوقات وصول الحافلات عبر أيقونة "تعقّب الحافلات" في تطبيق درب، أو من خلال "نظام معلومات الركاب" المتاح في معظم المحطات، أو بتكبير الخريطة في التطبيق لاختيار محطة محددة.

من أجل ضمان نظافة حافلات الرياض، لا يُسمح بتناول الطعام أو الشراب، وفي حال أحضرت معك مأكولات أو مشروبات، الرجاء التأكد من تخزينها بشكل آمن ومُحكم في أوعية مُحكمة الإغلاق ومانعة للانسكاب.

يمنع اصطحاب الحيوانات الأليفة على متن الحافلات، ما عدا الكلاب المرشدة للمكفوفين.

يقتصر الوصول إلى حسابك على جهاز واحد.

تُعد خدمة مسار الحافلات المخصص جزءاً من الشبكة العامة العائدة إلى حافلات الرياض، وهي مصمّمة لتقليل احتمالات الاحتكاك والتداخل بينها والمركبات الأخرى. يتم تمييز هذه المسارات باللون الأحمر، وهي مُخصّصة حصرياً لصالح الحافلات ذات المسار المخصص، تعمل هذه الخدمة على امتداد الطرقات التالية:

الحافلات ذات المسار المخصص 11: طريق الملك عبد العزيز وطريق صلاح الدين الأيوبي.

الحافلات ذات المسار المخصص 12: طريق الأمير محمد بن عبد الرحمن، وديراب، وطريق حمزة بن عبد المطلب.

الحافلات ذات المسار المخصص 13: طريق خالد بن الوليد وطريق الإمام الشافعي.

بإمكانك الاتصال بمركز خدمة العملاء، الذي سيعمل على ربطك بموظفينا في محطة القطار، فمن غير الممكن التحقق من صلاحية بطاقات درب إلا بواسطة أجهزة الخدمة الذاتية لبيع التذاكر.

للوصول إلى محطة خدمة مسار الحافلات، يمكنك استعمال جسور المشاة المجهزة بسلالم ومصاعد كهربائية متحرّكة، أو ممرّات مُحدّدة للمشاة. عند وصولك إلى المحطة،

نعم، ولكن تنطبق قيود حجم محددة على الأمتعة المسموح بها على متن الحافلة. يجب أن يكون حجم الحقيبة كالتالي: 56×45×25 سم.

ملاحظة: يجب تخزين الحقائب والأغراض الكبيرة في رفوف الأمتعة الموجودة على الحافلة.

تتوفر دورات المياه في مباني المحطات، ومنها مثلًا محطات: خالد بن الوليد، وطريق الخرج، وعلي بن الطالب والربيع.

تُوجد مساحة كافية لاستيعاب ما يصل إلى سريري أطفال محمولين أو عربتي أطفال غير مطويّتين في المنطقة التي تُعطي الأولوية لصالح الكراسي المتحركة، بشرط ألا تكون هذه المساحة مشغولة بتواجد أي كرسي متحرك.

نعم، يُمنع منعًا باتًا قيادة المركبات الخاصة على مسارات الحافلات ذات المسار المخصص.

نعم، توجد مقاعد مخصصة للعائلات في مقدمة الحافلة.

تواصل مع مركز خدمة العملاء على الرقم 19933 أو أرسل بريداً إلكترونياً بواسطة تطبيق درب.

اتصل بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933 أو أرسل بريداً إلكترونياً مُستخدمًا نموذج الاستفسار المُتوفّر في قسم "تواصل معنا" ضمن تطبيق درب أو الموقع الإلكتروني.

تواصل مع مركز خدمة العملاء على الرقم 19933 أو أرسل بريداً إلكترونياً بواسطة تطبيق درب للحصول على المزيد من المعلومات.

بإمكانك الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933 للإبلاغ عن المشكلة. وبدلاً من ذلك، بإمكانك إبلاغ قائد الحافلة على متنها بضرورة طلب المساعدة الفورية، والاتصال بـ(911).

نعم، الحافلات مزودة بمنحدرات وأحزمة ومرافق ملائمة لتسهيل وصول الركاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

يتوفر نظام اتصال داخلي بتقنية برايل في محطات الحافلات والحافلات ذات المسار المخصص ويمكن للمكفوفين التواصل مع خدمة العملاء للمساعدة. كما تحتوي معظم المحطات على رصيف ملموس لتوجيه ضعاف البصر. لمزيد من التفاصيل، يُرجى التواصل مع مركز خدمة العملاء على الرقم 19933.

رغم عدم توفر خدمات خاصة على متن الحافلات، تقدم المحطات دعمًا لضعاف البصر من خلال نظام برايل الذي يتيح لهم الاتصال بمركز خدمة العملاء لطلب المساعدة.

يوفر تطبيق "درب" إمكانية طلب حافلات ذات مسار مخصص لتسهيل تنقل ذوي القدرة المحدودة على الحركة.

في حالات الطوارئ، يتولى الهلال الأحمر والشرطة والمرور إدارة الموقف، فيما تقدم إدارة النقل العام دعمًا تنسيقيًا لضمان سلامة جميع الركاب، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة.

لا يوجد موظفون إضافيون على متن الحافلات؛ ولكن يتم تدريب قادة الحافلات على التنسيق مع خدمات الطوارئ عند الحالات الطارئة من أجل ضمان تأمين السلامة والدعم للركاب جميعهم، بما في ذلك أولئك من أصحاب الاحتياجات الخاصة.

يتوفر 19 منطقة لمواقف النقل العام، 15 منها تابع لمحطات القطار و4 لمحطات الحافلات ذات المسار المخصص.

تختلف سعة المواقف ولكنها تستوعب في المتوسط بين 200 و600 سيارة، وهي مجهزة بميزات تضمن الراحة وسهولة الوصول، وتشمل:

بوابات إلكترونية: لدخول وخروج سلس.

كاميرات التعرف على اللوحات: لضمان الأمان.

لافتات واضحة: لإرشاد العملاء بسهولة. مصاعد ومنحدرات وأبواب واسعة: لتسهيل الوصول.

مواقف واسعة: مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كاميرات مراقبة : لضمان سلامة المرافق.

طاقم أمني مدرب: لتقديم الدعم عند الحاجة.

توفر المواقف فترة مجانية للتوقف وهي مجانية لمدة تصل إلى 12 ساعة إذا استخدمت نفس البطاقة على الحافلة أو القطار، وإذا تجاوزت هذه الفترة، يتم فرض رسوم قدرها 10 ريالات لكل ساعة، بحد أقصى 130 ريالًا يوميًا.

بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون المواقف فقط دون استخدام وسائل النقل العام، فسوف تُطبق نفس الرسوم، وهي 10 ريالات لكل ساعة مع حد أقصى للرسوم اليومية

قدره 130 ريالًا، علما أنه لا يُسمح بالتوقف طويل الأمد؛ حيث يتم سحب المركبات التي تقف لأكثر من 48 ساعة. تشمل وسائل الدفع المقبولة بطاقة درب (3، 7، أو 30 يومًا). عند الخروج، سيتم خصم الرسوم المستحقة مباشرة من رصيد محفظة بطاقة درب.

رسوم إيقاف السيارة ليست مشمولة في تذكرة النقل، يتم احتساب 10 ريالات لكل ساعة بحد أقصى 130 ريال يوميًا. ولمستخدمي النقل العام يكون الموقف مجانيًا لـ12ساعة شريطة استخدام القطار أو الحافلات بنفس بطاقة "درب" التي استخدمت للدخول. وبعد 12 ساعة، تُطبق الرسوم العادية.

تم تجهيز المواقف المحددة لركاب النقل العام بالعديد من التسهيلات والخدمات، منها:

طاقم عند المدخل: لتقديم المساعدة عند الحاجة.

إرشادات توجيهية: لافتات توجه العملاء داخل المحطة.

بوابات دخول وخروج تلقائية: للتحكم في الوصول.

كاميرات التعرف على اللوحات: لتسجيل أرقام لوحات المركبات.

مسارات مخصصة: للوصول المباشر إلى المواصلات العامة.

ممرات واسعة ومواقف مخصصة: للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

مصاعد ومنحدرات: لتجنب أي عوائق.

كاميرات: للمراقبة الأمنية تضمن الأمان.

سيتم فرض الحد الأقصى للرسوم اليومية البالغ 260 ريالًا.

حاليا يمكن دخول مواقف النقل العام بواسطة بطاقة "درب" فقط.. إذا لم تكن لديك بطاقة درب، يمكنك بسهولة شراء واحدة من آلة بيع التذاكر (TVM) الموجودة في أي محطة أو منفذ بيع التذاكر قبل الدخول إلى مواقف النقل العام.

التطبيق متوفر على نظامي IOS آبل، وأندرويد - سامسونج.

نعم.

الموقع يتيح استعراض الخطوط والمسارات والخدمات وتخطيط الرحلات بطريقة معلوماتية واضحة. أما التطبيق، فيقدم الميزات ذاتها بالإضافة إلى خاصية اقتراح مسارات أو محطات جديدة. كما يتوفر الدفع عبر المحفظة الرقمية، حيث يمكن شراء التذاكر فقط من خلال التطبيق.

نعم، التطبيق بواجهة واضحة ومباشرة، حيث تعد التذاكر أحد الخيارات الرئيسية، مما يجعل الحجز عملية سهلة الإجراء.

التطبيق يدعم الدفع عبر بطاقة "مدى"، مع العمل على إضافة خيارات دفع أخرى للقطار مستقبلاً. علماً أن بطاقات AMEX غير مدعومة حاليًا.

يمكنهم بسهولة عرض وإلغاء أو تعديل التذاكر باستخدام رمز QR أو التذاكر الزمنية (الصالحة لساعتين أو ثلاث ساعات).

يمكن تتبع حركة الحافلات مباشرة عبر الخريطة. أما القطار، فتعتمد رحلاته على جداول ثابتة، ويتم إشعار المستخدمين بأي تغييرات أو اضطرابات عبر التطبيق.

يتم إرسال إشعارات فورية عبر التطبيق عند حدوث أي تغييرات.

التطبيق يدعم استخدام مرافق مواقف سيارات النقل العام من خلال بطاقة "درب". وعند الاقتراب من هذه المرافق، يعرض التطبيق الأماكن المتاحة لإيقاف سيارتك، ويرشد المستخدمين للوصول إليها.

حاليًا، خدمة مواقف السيارات غير مجهزة بهذه التقنية.

يتطلب إنشاء الحساب إدخال الاسم الكامل، رقم الهاتف، اسم المستخدم، البريد الإلكتروني، وكلمة المرور. (الجنس وتاريخ الميلاد اختياريان). علماً بأنه يجب إنشاء حساب لإتمام عملية شراء التذاكر.

لا، برامج الولاء غير متوفرة في الوقت الحالي.

يمكن لمركز الاتصال فتح تذكرة دعم لمعالجة المشكلة، وسيتم إبقاء المستخدم على اطلاع بحالة المعالجة حتى يتم حلها.

لا، لا يوجد قسم مخصص للمساعدة داخل التطبيق، ولكن تتوفر صفحة للأسئلة الشائعة مشابهة لتلك الموجودة على الموقع الإلكتروني.

يمكنهم ذلك، من خلال التطبيق الذي يدعم ميزة تقديم الملاحظات لتحسين تجربة المستخدم، أما الموقع فيكون إرسال الملاحظات إلى الدعم الفني من خلال أيقونة اتصل بنا والتواصل مع مركز خدمة العملاء أو بإرسال إيميل.

نعم، هذه الميزة متوفرة.

كلا، هذه الميزة غير متاحة حالياً.

نعم، يمكن للمستخدمين الوصول إلى سجل رحلاتهم السابقة ومراجعة الإيصالات.

يمكنك الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 19933.

يمكنك الاتصال بمركز خدمة العملاء لمزيد من المعلومات حول سياسة الاسترداد أو الرجوع إلى الشروط والأحكام عند حجز التذكرة.

نحن هنا لتوفي المسار